Skip Navigation LinksArAskdirhami

 
             
 

 

 
 
 
 
إسأل دكتور درهم
  • ج: يصف الوعي المالي قدرة الأفراد على إدارة أموالهم الخاصة، ووعيهم بمختلف الخيارات الاستثمارية، وقدرتهم على تقييم مختلف المخاطر وإدراك الفرص لتحسين وضعهم المالي.


  • ج: يعتمد اختيارك للمصرف المناسب على عدد من النواحي المختلفة، بما فيها الخدمات التي يقدمها المصرف، والموقع، أنواع الفوائد التي يقدمونها للعملاء، بالإضافة إلى رسوم الخدمات ومستويات الفائدة. إن البحث في مختلف أنوع المصارف المتوفرة من شأنه أن يساعدك في اختيار المصرف الأنسب.


  • ج: توفر المصارف بشكل عام نوعين أساسيين من الحسابات؛ الحساب الجاري وحساب الادخار. يتيح لك الحساب الجاري إيداع أموالك والقيام بعدد من الخدمات المصرفية مثل السحوبات وكتابة الشيكات. أما حساب الادخار فيتيح لك ميزة إضافية تحصل من خلالها على فائدة سنوية مقابل إيداع أموالك في الحساب. توفر المصارف الإسلامية أيضاً حسابات تتوافق مع الشريعة الإسلامية.


  • ج: هنالك العديد من الخطوات التي بإمكانك أن تتخذها عند التقدم بطلب للحصول على قرض مثل البحث في مختلف الخيارات ومقارنة نسب الفائدة والمدفوعات الشهرية، بالإضافة إلى الاستفسار عن الرسوم الإضافية مقل رسوم إجراء المعاملات.


  • ج: هناك أصناف مختلفة من البطاقات الائتمانية التي يمكنك الحصول عليها والتي تختلف فيما بينها من حيث الامتيازات وحد الائتمان ونسبة الفوائد. الصنف الأول وهو البطاقات الاعتيادية التي يقتنيها معظم الناس. وهناك البطاقات الاعتبارية مثل البطاقات الفضية والذهبية والبلاتينيوم التي عادة ما تمنح حدوداً ائتمانية عالية ومستويات فائدة أقل.


  • ج: إن التخلف عن الدفع يحدث عندما يكون الفرد أو المؤسسة غير قادرين على تسديد دين بطاقاتهم الائتمانية. وبعد تراكم الدين بشكل متواصل خلال فترة محددة من الوقت، تصبح غير قادر على استخدام بطاقتك الائتمانية إلى أن تقوم بتسديد جزء من الرسوم المستحقة عليك.


  • ج: أفضل طريقة لإدارة ديونك هي أن تتعقب ما تقوم بإنفاقه من مصاريف وأن يكون لديك وعي بما هو مستحق عليك سواءً كان ذلك قرضاً أم بطاقة ائتمانية. احرص على تسديد كافة المدفوعات المستحقة عليك في حينها وحاول أن تدفع أكثر من الحد الأدنى كلما أمكن لتجنب الفائدة المتراكمة.


  • ج: يتم الإعلان عن إفلاس الفرد أو الشركة في حال لم يكونوا قادرين على تسديد الرسوم المستحقة عليهم للدائنين أو المقرضين. يعد الإفلاس مسألة قانونية، ويحدث بعد تراكم مبلغ معيّن من الدين خلال فترة من الزمن.


  • ج: حتى تبدأ عملك الخاص، ينبغي عليك أن تبحث عن نوع النشاط التجاري الذي ترغب بالخوض فيه وأن تقرر كيف ستقوم بتمويل مشروعك، وأن تبحث عن الموارد المتاحة للحصول على الدعم من حيث التمويل والتدريب والتسويق، وأن تأخذ بعين الاعتبار المقدار الذي ستضعه من مالك في المشروع وما إذا كنت سترغب بإدخال بعض الشركاء.


  • ج: إن اعتماد منهجية استثمار طويلة الأجل يشكل أفضل إستراتيجية للاستفادة من أعلى عائد ممكن. من الأفضل ألا تحاول التنبؤ بوضع السوق المستقبلي وأن تدخل في استثمارات وتخرج منها بهدف الشراء قبل ارتفاع الأسعار أو البيع قبل انخفاضها. الخيار الأفضل هو أن تقوم بإعداد إستراتيجية طويلة الأجل.