Skip Navigation LinksArStudents

 
             
 

 

 
 
 
 
 

إن ادخار المال لشراء كافة الأشياء التي تحتاجها  يعتبر أمراً صعباً، وخصوصاً إذا كان المصروف الأسبوعي أو الشهري الذي تحصل عليه من  والديك هو مصدر دخلك الوحيد. ولكن ليس عليك أن تقلق بعد الآن، فباستخدام الأداة  المناسبة ستتمكن من عمل الكثير بما لديك من مال. يكمن السر في ذلك بأن تمتلك المعرفة  بكيفية إدارة مصروفك بحيث تتمكن من ادخار ما يكفي لشراء الملابس الجديدة أو الهاتف  المتحرك الذي تريده. 

هل ترغب بمعرفة المزيد؟ واصل القراءة

 
الادخار

هل ترغب بشراء مشغل موسيقى (MP3) جديد  ولكنك تعتقد بأنه باهظ الثمن؟ إن ادخار مبلغ ضئيل من المال يومياً قد يحقق ما قد لا  تتوقعه. على سبيل المثال، بإمكانك أن توفر مبلغاً معيناً كل أسبوع من مصروفك وأن  تحدد أربعة أشياء ترغب بالحصول عليها. 

تعتبر صناديق الادخار (الحصّالة) أيضاً طريقة جيدة  لتوفير المال. قد يبدو بأن بضع دراهم معدنية لا تساوي الكثير ولا تستحق كل هذا  العناء، ولكنك إذا ما استمريت في جمعها ستفاجئ بالمبلغ الذي قمت بتوفيره مع نهاية  الشهر. 

إن الادخار وسيلة مفيدة وفعالة جداً. إلا أنها قد  تكون خادعة. كيف ذلك؟ يصعب في بعض الأحيان مقاومة إغراء إنفاق المال إذا ما كان  بين يديك. إذا كنت تعتقد بأن الاحتفاظ بالمال مع والديك أو إخوانك الكبار أو  أخواتك سيساعدك في الادخار، فاطلب منهم ذلك ليصبح من السهل عليك ألا تقوم بإنفاقه.  إن أفضل ما يمكن ذكره هنا هو أنك قد تنسى بأنك قد ادخرت ذلك المال حتى تكون بأمس  الحاجة إليه وتتذكره. وإذا ما قمت بممارسة ذلك مراراً وتكراراً فإنك ستجعل من  الادخار عادة منتظمة لديك.

تساعدنا المصارف على إدارة أموالنا. هناك أيضاً العديد  من المصارف التي تقدم حسابات ادخار للأطفال والطلاب. وبالعادة ما يتم فتح مثل تلك  الحسابات كسحابات مشتركة مع الوالدين. وعندما تقوم بإيداع مالك في حساب الادخار  الخاص بك، ستحصل على نسبة من الفائدة أو مبلغ من المال سنوياً لقيامك بالإدخار مع  ذلك المصرف.  

 
إعداد الميزانية

تحتاج للتخطيط لكل ما ترغب بالقيام به: فعندما تقوم  بكتابة مقالة تحتاج لوضع مخطط تمهيدي في البداية. وإذا رغبت بالقيام برحلة مع  أسرتك في نهاية الأسبوع عليك أن تقرر المكان الذي ستذهب إليه مسبقاً،َ وأن تعد  جدولاً بذلك. ينطبق هذا الأمر أيضاً على مصروفك. فإذا رغبت بشراء أشياء جديدة  ينبغي عليك أن تتعلم كيف تخطط لذلك وأن تقوم بإعداد ميزانية لتنظيم ما لديك من مال.

فور حصولك على مصروفك، قد بإعداد قائمة بمصروفاتك.  سيتعين عليك أن تصنف نفقاتك إلى مجموعتين رئيسيتين: مصاريف أساسية ومصاريف إضافية.  على سبل المثال، سيكون المصروف المخصص لغدائك المدرسي مصنفاً ضمن المصاريف  الأساسية، بينما ستكون مصاريف ألعاب الفيديو والخروج مع الأصدقاء وشراء الملابس الجديدة  مصنفة ضمن المصاريف الإضافية.

عندما تنتهي من إضافة كافة تكاليف الأشياء التي ترغب  بشرائها في ذلك الشهر، أنظر بتمعن وحدد ما إذا كان مصروفك كافٍ لتغطية كافة  النفقات. إن لم يكن مصروفك كافياً، حاول أو تحدد أي الأشياء تحتاجها فعلاً وأيها  يمكنك تأجيله للشهر القادم.

وإذا ما تعلق الأمر بالمشتريات باهظة الثمن، يمكن أن  تساعدك الميزانية أيضاً في تحديد المبلغ الذي يمكنك تخصيصه لمثل تلك المشتريات من  مصروفك، وتحديد المدة التي ستكون بعدها قادراً على تغطية تكلفة ما ترغب بشرائه.

إن إعداد الميزانية مهارة في غاية الأهمية يجب عليك  تعلمها في سن مبكرة، وذلك لأنها ستساعدك في إدارة أموالك على نحو أفضل عندما تتقدم  بالسن وتبدأ باستلام دخلك الشخصي. ستتعلم أيضاً أن الادخار على المدى البعيد سيتيح  لك إمكانية شراء أشياء جيّدة بدلاً من إنفاق مالك كله دفعة واحدة.  

 
كيف تكسب مالك الخاص

كأبناء يافعين، يتعين على أولياء أموركم العمل بجد ليلاً  نهاراً لكسب المال ليتمكنوا من توفير المأكل والمسكن وشراء الملابس لكم وإرسالكم  إلى الدارس. أما في العالم الحقيقي، يجب عليك أن تعمل لتكسب رزقك.

بإمكانك أن تكسب بعض المال من خلال العمل الصيفي أو من  التدريب المدفوع الأجر لتتمكن من تمويل بعض نفقاتك. هنالك عدد من المؤسسات التي تمنح  أجوراً للطلاب الذين يقررون التخصص بمجالات دراسة محددة. احرص على أن تبحث وتستفسر  من جامعتك عمّا إذا كانت مثل تلك الفرص متاحة لمجال تخصصك الدراسي.

عندما تشتري شيئاً ما من مالك الخاص الذي  كسبته بنفسك، ستتعلم حينئذ كيف تقدر قيمة ذلك  المال. 

 
الإنفاق

أهم ما يتعلق بالإنفاق هو أن يكون المرء مسؤولاً. إن أكبر  الأخطاء التي يرتكبها العديد عند التسوق هو الإنفاق بلا حساب، حيث يدركون بعدها  بأنهم قد أنفقوا كل ما لديهم من مال على أشياء لم يكونوا بحاجة إليها في واقع  الأمر.

بعد أن تقوم بإعداد الميزانية الشهرية، احرص على أن  تلتزم بما خططت له. وإذا قمت بتخصيص بعض المال لشراء شيء معيّن، احرص أيضاً ألا  تنفق ذلك المبلغ.

إذا أردت شراء ملابس جديدة أو حذاء جديد للمدرسة، حاول  أن تفكر فيما تحتاجه فعلاً، وحدد أولويات إنفاقك وفقاً لذلك. بإمكانك أن تستفسر من  متاجرك المفضلة عن مواعيد خفض الأسعار لديهم، وبهذا فإنك ستتمكن من شراء الأشياء  التي ترغب بها بأسعار أقل. إن تعلمك إدارة أموالك سيساعدك في الاستفادة منها بشكل  أكبر. 

 
البطاقات الائتمانية

البطاقات الائتمانية هي أداة لاقتراض المال. إذا أردت  شراء سلعة ما لم تتمكن من شرائها نقداً، بإمكانك أن تستخدم البطاقة الائتمانية  لشرائها، ومن ثم تقوم بتسديد ذلك المبلغ للمصرف بالإضافة إلى رسوم إضافية تعرف  بالفائدة.

عليك أن تحرص على تسديد دفعات البطاقة الائتمانية في  الوقت المحدد. وإذا قمت بتسديد الرصيد المعلق على بطاقتك الائتمانية قبل الموعد  المحدد لن يترتب عليك دفع أية فائدة. وكلما طالت مدة تسديدك لذلك المبلغ كلما زادت  الفائدة وكلما زاد المبلغ المستحق. 

من الأصناف الأخرى للبطاقات الإلكترونية بطاقات التسوق  عبر الإنترنت. وبسبب المخاطرة التي تتضمنها طبيعة التسوق الالكتروني ، وعدم  حصانتها ضد المتسللين، فقد تم تصميم هذه البطاقات لغرض حمايتك اثناء تسوقك عبر  الإنترنت. وتتميز بأنها تتيح لك إبقاء المعلومات الشخصية الخاصة بالرصيد الأساسي  لحسابك المصرفي آمناً. علاوة على ذلك، تقدم العديد من المصارف بطاقات مؤقتة للتسوق  عبر الإنترنت، وفي حال حاول متسلل سرقة المعلومات الخاصة بحسابك، فإن ما سيكون  محتملاً حدوثه هو أن مدة فعالية حسابك ستكون قد انتهت قبل أن ينال ذلك المتسلل فرصته.

 

Saving

 
املأ الفراغات وانقر على زر الحساب
 
المبلغ الذي تود توفيره?
المبلغ الذي يمكنك توفيره أسبوعياً
المدة التي تحتاجها لتوفير المبلغ
-  أسبوع
-   شهر