Skip Navigation LinksArPlan

 
             
 

 

 
 
 
 
 

يشكل تقاعدك مرحلة جديدة من حياتك إذ أنك ستتوقف عن العمل، إلا أن ذلك يشكل فرصة لتنخرط في بعض الأنشطة التي لم يتسن لك القيام بها مسبقاً بسبب انشغالك في العمل. إن التخطيط الجيد لسنوات تقاعدك من شأنه أن يحقق لك تقاعداً مريحاً. وكلما أبكرت في الادخار كلما سيكون لديك وقت أطول للقيام بذلك من أجل تقاعدك ووفرّت أكثر.

 
الادخار

هناك العديد من النواحي التي ينبغي أخذها  بالحسبان إذا ما تعلق الأمر بتحديد المال الذي ستحتاج لادخاره لتقاعدك مثل الموعد  الذي تنوي التقاعد فيه ومتى تبدأ الادخار ودخلك الحالي. ينبغي عليك أيضا أن تفكر  في الأهداف والخطط التي ترغب بتنفيذها عند التقاعد. وللقيام بذلك حاول أن تقدّر  المبلغ الذي ستحتاجه لتغطية نفقات معيشتك، وقم بالتخطيط لمدخراتك وفقاً لذلك.

(احتساب  التقاعد)

يعتبر حساب الادخار من وسائل  الادخار الشائعة. وعلى نقيض الحساب الجاري، يتيح هذا النوع من الحسابات الحصول على  فائدة سنوية لقاء ما لديك من مال في حسابك.   قد تستخدم السندات أيضاً كوسيلة ادخار. تتيح السندات إقراض مبلغ ثابت من  المال لفترة زمنية محددة لمصرف أو لمؤسسة مالية أخرى. إن شروط السندات ليست جميعها  سواء، إلا أن كافة السندات تتضمن تسديد كامل قيمة رأس المال الذي تم وضعه بعد  إتمام المدة المحددة (التي يشار إليه في العادة بـ«القيمة بتاريخ  الاستحقاق») مع مستويات فائدة إضافية حسب فواصل زمنية ثابتة. بإمكانك أن تختار الاستثمار  في السندات مع كل من المصارف المحلية والعالمية.

 
خطط المعاشات التقاعدية

تمنح دولة الإمارات مواطنيها معاشات تقاعدية من خلال صندوق أبوظبي للمعاشات  ومكافآت التقاعد عندما يتقاعدون. منذ تأسيسه سنة 2000، يتولى الصندوق إدارة صناديق  التقاعد ومكافآت نهاية الخدمة لمواطني أبوظبي.

لتتعلم المزيد، يرجى زيارة الموقع التالي:
www.pension.gov.ae/arabic/default.aspx

توفر المصارف أيضاً خطط وحسابات تقاعدية. تقدم مختلف  المصارف شروطاً مختلفة بخصوص عدد السنوات التي تقدمها الخطة، وفرص الاستثمار  المتاحة لمدخراتك، والمنافع المكتسبة. لمعرفة المزيد، استفسر عن خطط معاشات  التقاعد المتوفرة لدى مصرفك. 

 
بدء مشروعك الخاص

قد ترغب ببدء عملك الخاص في وقت ما في المستقبل. وهذا سيتطلب التخطيط والادخار حتى تحظى ببعض حقوق الملكية في مشروع العمل. عليك أن تبحث في مجال الأعمال الذي ترغبه، وأن تأخذ احتياجات السوق بعين الاعتبار. عليك بالابتكار أيضاً عند التفكير في أفكار تجارية جديدة. استفسر وحاول أن تجد أنواع الخدمات أو السلع التي يحتاجها الناس ولا تتوفر في الأسواق. وحتى إن لم تكن خدمة أو سلعة جديدة، فكر في الطرق التي تمكنك من تمييز عملك التجاري عن أعمال غيرك من المنافسين.  

هناك العديد من النواحي التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل البدء بمشروعك الجديد، وأهمها أن تقرر كيف ستقوم بتمويل مشروعك. قم بالبحث واجمع المعلومات حول مختلف الخدمات المتوفرة (عن التمويل والتدريب والتسويق وما إلى ذلك مما قد تقدمه مختلف الشركات والمؤسسات) لتساعد نفسك في البداية. عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أيضاً مقدار المال الذي ستضعه في الاستثمار و إذا ما كنت ستتشارك مع غيرك في المشروع. بإمكانك أيضاً أن تتقدم للحصول على قروض تجارية لدعم تمويل مشروعك.
إذا قررت التقدم للحصول على قرض تجاري، فاحرص على أن تحدد المبلغ الذي تحتاجه قبل التقدم للحصول على القرض. علاوة على ذلك، ابحث عن مختلف مصادر الإقراض المتاحة ولا تتردد في الحصول على المشورة القانونية بخصوص شروط القرض.
لمعرفة المزيد عن الهيئات المختلفة التي تدعم المشاريع الريادية، ولمعرفة تجارب غيرك من الإماراتيين من أصحاب العمل الريادي، قم بزيارة موقع « أكون »: www.adced.ae/akoun/

إرشادات سريعة حول بدء المشاريع التجارية

  • حتى تتمكن من متابعة وضعك المالي، عليك بإعداد ميزانية تتضمن الوضع الحالي لمشروعك والمطلوبات وحقوق الملكية. يجب أن تقوم بتحديث ميزانيتك بشكل متواصل. (عاين نموذج الميزانية للحصول على تفاصيل أوفى بهذا الخصوص).
  • يتعين عليك أيضاً تطوير نظام لتتبع نفقاتك مقابل أرباحك في فترات محددة من الزمن، أو ما يعرف بالعائد على الاستثمار
  • خطط مسبقاً؛ قم بإعداد برامج سنوية لتتنبأ بالمال المستخدم أو المنفق بشكل ربع سنوي.
 

حاسبة مدخرات التقاعد

رصيد توفيرك الحالي
التوفير الشهري
المبالغ السنوية الأخرى التي تضاف الى مدخرات التقاعد
عمرك الحالي
سن التقاعد المتوقع
 
   
رصيد مدخراتك في سن التقاعد