Skip Navigation LinksArNewlyWeds

 
             
 

 

 
 
 
 
 

يمثل الزواج بداية حياة  جديدة – حياة ممتعة، يتخللها بعض التحديات  التي ستواجهها لأول مرة.من الأمور المالية، كتكاليف  الزواج واستئجار أو شراء منزل جديد وتأثيثه.   ونتيجة لذلك قد تشعر بأن الزواج يجلب معه عبئاً مرهقاً يستحيل تدبره، إلا أن  الزواج لا يختلف عن غيره من الأمور الأخرى إذ يمكنك أن تبدأ بإعداد الميزانية  والتخطيط المناسبين من دون تحمل أي عناء أو تكبد قدر هائل من الديون.

 
الادخار

إن تطوير الادخار كعادة منتظمة من شأنه أن يساعد في تحسين جودة حياتنا، وخصوصاً عند التخطيط لصفقة شراء كبيرة أو مشروع جديد. الزواج هنا ليس استثناءً من هذه القاعدة. يتعين عليك أن تحدد مبلغ المال الذي ستقوم بادخاره وإنفاقه شهرياً. علاوة على ذلك، كلما أسرعت في تدريب نفسك على الادخار أصبحت حياتك المستقبلية أيسر. إن الانتقال إلى مرحلة الحياة الزوجية  يعني أن عليك أن تطور مهاراتك المتعلقة بالموازنة والتخطيط لحياتك الجديدة.

يشكل حساب الادخار أحد وسائل الادخار الشائعة. وعلى نقيض الحساب الجاري، يتيح لك هذا الحساب الحصول على فائدة سنوية لقاء ما لديك من مال في حسابك. قد تستخدم السندات أيضاً كوسيلة ادخار. تتيح السندات إقراض مبلغ ثابت من المال لفترة زمنية محددة لمصرف أو لمؤسسة مالية أخرى. إن شروط السندات ليست جميعها سواء، إلا أن كافة السندات تتضمن تسديد كامل قيمة رأس المال الذي تم وضعه بعد إتمام المدة المحددة (التي يشار إليه في العادة بـ«القيمة بتاريخ الاستحقاق») مع مستويات فائدة إضافية حسب فواصل زمنية ثابتة. بإمكانك أن تقوم بالاستثمار في السندات مع أى من المصارف المحلية والعالمية.

 
المسكن

من الطبيعي أن ترغب في أن يكون منزلك الأول هو منزل أحلامك ، إلا أن ذلك سيمثل تكلفة كبيرة بصرف النظر عمّا إذا كنت ستستأجر أم ستشتري منزلاً أو شقة. هناك العديد من الأمور التي ينبغي أخذها بالحسبان مثل الموقع والسعر والمرافق ورسوم الصيانة وأماكن ركن السيارات المتوفرة في المنطقة.

أهم أمر عليك أن تتذكره هو أن تتأنى. كن منفتحاً للعديد من الخيارات قبل اتخاذ القرار النهائي، وأجر بحثا مستفيضاً في السوق قبل بدأ التفاوض بشأن سعر العرض الابتدائي.

كما يجب عليك أن تفكر في بعض الأمور الأخرى مثل تأثيث المنزل الذي يعكس ذوقك وشخصيتك فيما أخترته من أثاث. فالأثاث هو أحد أهم النواحي المتعلقة بالمنزلوعليك تخصيص ميزانية لكل جزء من الأثاث وأن تلتزم بتلك الميزانية.

إرشادات متعلقة بالسكن

  • عند اختيار الموقع المناسب لمكان إقامتك، فكر في الأمور المهمة لديك. على سبيل المثال، هل ترغب بأن يكون منزلك قريباً من منزل أسرتك أو من مدرسة جيدة؟
  • ابحث عن منزل تكون قادراً على تحمل تكاليفه. إذا كنت تفكر في اقتراض المال، تأكد من أنك ستكون قادراً على تسديده. تحقق أيضاً من مستويات الفائدة وفترات السداد.
  • تتفاوت أسعار الإيجار أو الشراء حسب كل منطقة داخل المدينة. ابحث جيداً في السوق لكي تتمكن من إيجاد الخيارات التي تتناسب مع ميزانيتك.
  • ابحث عن إعلانات السكن في الإعلانات المبوّبة والصحف لتكون مطلعاً على الخيارات المتاحة. هناك أيضاً وكالات عقارية تقدم المساعدة في البحث عن المساكن والشقق.
  • ساوم وفاوض؛ بإمكانك إن تُحدث فرقاً إذا تفاوضت على سعر العرض الأولي لأي مسكن.
  • تنبه لأي تغيرات ترغب بتطبيقها في المنزل أو الشقة. على سبيل المثال، إذا رغبت بغرفة إضافية فسيتم إضافة ذلك كجزء من التكلفة.

قم بتوفير عدد من الخيارات المتاحة التي من شأنها أن تساعدك على شراء أو استئجار منزل. بإمكانك أن تتقدم بطلب للحصول على قرض، وهو ما توفره كافة المصارف بأسعار مختلفة، وفي العادة يتطلب ذلك فترة سداد قد تصل إلى نحو 25 سنة.

هنالك أيضاً عدد من المؤسسات الحكومية التي تقدم دعماً سكنياً أو قروضاً أو أراض أو منح سكنية تكون خاضعة لقوانين ومعايير محددة.

لتعرف المزيد يرجى زيارة الموقع التالي:
برنامج الشيخ زايد للإسكان:
http://www.szhp.gov.ae/Default.aspx

 
شراء سيارة

تعتبر السيارة من أهم المقتنيات التي قد تسعى لشرائها. وفي ظل تعدد الخيارات وتفاوت مستويات الأسعار وتنوع الفئات، من المهم أن تتأنى في البحث في السوق وإيجاد السيارة التي                                                                                                                                                         تناسبك تماماً مع المواصفات التي تفضلها وقدرتك على تحمل ثمنها.

عليك أولا أن تحدد نطاق السعر. احرص على أن يكون سعر سيارتك ضمن حدود قدرتك الشرائية مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الأخرى المفروضة عليك كالإيجار والفواتير. ابحث بالسوق بتروي، وخذ الوقت الكافي قبل شراء سيارتك. قم بزيارة العديد من معارض السيارات وقارن الأسعار. وتذكر أن سعر السيارة المعروض لا يتضمن رسوم التأمين والترخيص.

بعد الاستفسار عن مواصفات السيارة ومزاياها، من الجيد أيضاً أن تسأل عن قيمة إعادة البيع لتكون على بيّنة من قيمتها الفعلية. من الأمور الأخرى التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار تكاليف الصيانة والإصلاح وأسعار قطع الغيار.                                                                                                                                                         قد تقرر أخذ قرض لتمويل صفقة شراء السيارة، الأمر الذي قد يكون جيداً إذا تم إدارته بشكل جيّد وكان قائماً على البحث المستفيض، ناهيك عن وضع الميزانية الصحيحة لهذا الغرض. احرص على دراسة السوق بشكل جيد وكن على دراية بمختلف الأسعار والخيارات التي يقدمها المصرف.

إرشادات التقدم لقرض شراء سيارة

  • لا تقبل بأول قرض تجده. فضلاً عن الاعتماد على مقترحات أصدقائك وأقربائك، أو التقدم لقرض من المصرف الذي تتعامل معه، احرص على أن تقوم بالبحث المستفيض. انظر إلى نواح معيّنة كمستويات الفائدة والدفعات الشهرية والرسوم المخبأة.
  • تفرض بعض المصارف رسوم خدمات على القروض مثل رسوم إجراءات الطلب. اطلب أن يتم فصل تلك الرسوم لكي لا يتم إضافتها إلى المبلغ الرئيسي الذي قد يعتمد في تحديد الفائدة.
  • حاول أن تختار القروض التي توفر خيارات التسوية المبكرة؛ كلما أسرعت في تسديد القرض انخفضت الفوائد المتراكمة التي ستدفعها.

يعتبر التأمين على السيارة أيضاً من النواحي الرئيسية المتعلقة بشراء السيارة، إذ أنه من غير الممكن أن تقوم بتسجيل أي سيارة في دولة الإمارات العربية المتحدة من دونه. يغفل بعض الناس غالباً عند إعداد ميزانية لشراء سيارة عن إضافة رسوم التأمين كجزء من تكلفة السيارة. ورغم أن التأمين الجيّد يتضمن رسوماً مرتفعة إلا أنه قد يوفر عليك الكثير من المال في حال تعرضت لحادث. لذلك من المهم أن تحسن الاختيار عند بحثك عن شركة التأمين التي ستتعامل معها.

إرشادات ضرورية عند اختيار تأمين السيارة

  • لا تحسم الأمر مباشرة عند أول عرض يقدم إليك. حاول أن تتفاوض مع شركة التأمين للحصول على أفضل أسعار ممكنة.
  • احرص على فهمك لبنود بوليصة التأمين جيّداً ومعرفة مدي تغطيتها.
  • تختلف قيمة التأمين بحسب قيمة السيارة، الأمر الذي يستحق أن يؤخذ بعين الاعتبار عند شراء سيارة.
  • اطلع على مختلف خيارات التغطية المتاحة.
 
التخطيط لرحلة

عند التخطيط لرحلة داخل الدولة أو خارجها، هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل توفيربعض النفقات.. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تحجز تذكرة السفر عبر الإنترنت وان تحصل على أسعار أفضل عوضاً عن الحجز عن طريق وكالة سفريات. وإذا كنت ترغب بحجز تذاكر لقضاء عطلة، فاحرص على القيام بذلك في وقت مبكر من موعد السفر. فكلما تأخرت في الحجز زادت تكلفة الرحلة إذ أن تكلفة الحجز في اللحظات الأخيرة تفوق تكلفة الحجز مبكراً.

 
إعداد الميزانية

عند مواجهتك للعديد من الالتزامات المالية، يصبح  التخطيط الدقيق أمراً أساسياً للموازنة بين الدخل والإنفاق. احرص خلال ذلك على  تغطية كافة النفقات الأساسية. عليك أن توازن بين المبلغ الذي تكسبه من المال  والمبلغ الذي تنفقه لكي تتجنب الوقوع في الدين أو في أي وضع مالي آخر غير  محبذ.

من الطرق الفعالة  لإعداد ميزانية نفقاتك الشهرية أن تقوم بإعداد لائحة بكافة المصاريف الأساسية  الشهرية كالمبلغ الذي ترغب بتوفيره وفواتير الهاتف وفواتير الكهرباء والإيجار  ودفعات السيارة وما شابه ذلك، ومن ثم ستحتاج إلى احتساب المبلغ الذي ستبقيه لتغطية  المصروفات الأخرى.

من المقترح أيضاًً أن  تقوم بادخار مبلغ من المال كل شهر من دخلك حتى تتمكن من تحمل تكاليف المشتريات  التي لا يمكنك الحصول عليها فوراً. علاوة على ذلك، من الضروري تخصيص بعض المال  لحالات الطوارئ غير المتوقعة.

إرشادات إعداد الميزانية

  • قم بإعداد لائحة بنفقاتك اليومية بما فيها فنجان القهوة ووجبات الطعام  وغيرها من المشتريات. قد يشعر البعض أن تكلفة هذه الأشياء لا تكون تبدو كبيرة،  ولكن اعتيادك على ذلك قد يساعدك على اكتساب القدرة على التحكم بمصروفاتك. 
  • قم بإعداد جدول  ميزانية. وسواءً كنت تفضل تدوين نفقاتك باستخدام الورقة والقلم  أم رغبت باستخدام طرق أخرى كاستخدام نموذج ميزانية معيّن كهذا الذي يمكنك أن تجده  في موقعنا، فإن تنظيم أموالك أمر لا بد منه مهما كانت الطريقة. خذ الوقت الكافي كل  شهر لتنظيم نفقاتك وقروضك وديونك. 
  • لتجنب الوقوع بالدين، احرص على أن يكون لديك مصدر دخل ثابت لتغطية تكاليف  مشترياتك مهما كانت الأشياء التي ترغب بشرائها. إن الحصول على القروض والاستدانة  من دون التفكير ملياً في كيفية التسديد يعتبر خطأ فادحاً وقد يؤدي إلى تبعات لا  تحمد عقباها. 
  • ميّز بين « الدين الجيد » و« الدين السيئ ». الدين الجيد هو الذي  تحصل عليه لشراء شيء ستزداد قيمته على الأرجح (كالمنزل على سبيل المثال) ولتحسين  وضعك المالي بشمل عام. أما الدين السيئ فيتمثل في استخدام القروض لأغراض استهلاكية  أو ترفيهية أو أنك لا تستطيع تحمل نفقتها وتقوم بدفع مستوى عال من الفائدة. 
  • عند تسديد مستحقات بطاقتك الائتمانية الخاصة بك، احرص على أن تقوم بدفع  كامل المبلغ المستحق وليس الحد الأدنى فحسب، وإن قمت بغير ذلك فإن المبلغ المستحق  عليك سيتراكم وسترتفع أسعار الفائدة.
  • حاول أن تقلل من عدد البطاقات الائتمانية التي لديك إذ إن اقتناء الكثير  منها سيؤدي بك إلى الوقوع بالدين لا محالة.

إرشادات إعداد الميزانية للمتزوجين

  • ينبغي أن تقوما بتحديد أولويات إنفاقكما كزوجين،  حاولا أن تتفقا علىتحديد  نفقاتكم الشهرية.
  • ناقشا أهدافكما على المدى القصير والبعيد وخذا ذلك  بالحسبان عند إعداد الميزانية.
  • ناقشا شؤونكما المالية على نحو منتظم لتتمكنا من  اقتفاء ما لديكما من مصروفات ومدخرات.

احرصا على وجود خطة احتياطية للحالات الطارئة، وقوما  بتخصيص بعض المال للظروف غير المرتقبة

 
الإنفاق

القاعدة الذهبية هي أن ألا  تنفق أكثر مما تكسب. إن وجود أسرة يتطلب منك تحديد أولويات مصروفاتك وإدارتها فيما  يتناسب مع ما تتلقاه من مرتب شهري. يجب أن تولي عناية فائقة لما تشتريه قبل أن  تدفع ثمنه لكي تقوم بتقييم إذا ما كان بإمكانك تحمل نفقاتها وما إذا كانت ضرورية  في تلك اللحظة على وجه التحديد. أن تخصيص مصروف ثابت للأبناء يعد طريقة رائعة  لتعزيز هذه المبادئ.  إن تعليم أبنائك وجوب  الحد من إنفاقهم وفق سقف معيّن سيعلمهم أيضاً كيف يقومون بوضع ميزانية والقيام  بالتخطيط والادخار، وتلك هي المهارات التي ستساعدهم في المستقبل.

إرشادات الإنفاقكن متسوقاً ذكياً

  • قبل الشروع في جولة التسوق سواءً كنت ترغب بشراء  البقالة أو الملابس، احرص  على أن تقوم  بتحديد ما تحتاجه. 
  • تعلم كيف تقوم بتحديد  أولويات قائمة التسوق؛ قم بشراء السلع التي تحتاجها أكثر من غيرها أولاً.
  • حاول أن تلتزم بميزانيتك التي قمت بوضعها مسبقاً  قبل التسوق.
 
إرشادات التعامل مع الخدمات المصرفية

تقدم المصارف العديد من  الخدمات والمنتجات للعملاء. من الضروري أن تكون مطلعاً على مزايا تلك الخدمات  والمنتجات وعلى شروطها والغرامات المرتبطة بها. إن اختيارك لنوع الحساب الذي ترغب  بفتحه والمصرف الذي ترغب بالتعامل معه يعتمد على عدد من المتغيرات. عليك أن تجد  المصرف الأنسب لك.

الحسابات  المصرفية

  • الحساب الجاري: حساب تقوم بإيداع أموالك فيه بقصد  سحبها في وقت لاحق. يكون الحساب الجاري عادة هو الحساب الذي يتم تحويل راتبك  الشهري إليه. بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها الحساب الأساسي، يتيح الحساب  الجاري إمكانية تحرير الشيكات كذلك. 
  • حساب الادخار: شبيه بالحساب الجاري من حيث إمكانية سحب المال في أي وقت  باستخدام البطاقة، غير أن حساب الادخار تفتح في العادة لإيداع المال بهدف توفيره  خلال مدة من الزمن. يمكنك في الغالب أن تطلب من مصرفك تحويل مبلغ ثابت من المال  شهرياً من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك حيث ستحصل على فائدة سنوية مما سيزيد  من مدخراتك.  
  • الحساب المتوافق مع الشريعة الإسلامية: حساب جاري أو حساب ادخار يتم إدارته  وفقاً للشريعة الإسلامية.

البطاقات الائتمانية

تتيح البطاقة الائتمانية  اقتراض مال لا تملكه من المصرف ضمن حد ائتمان معين  وإذا قمت بتسديد الرصيد المعلق على بطاقتك  الائتمانية قبل موعد الاستحقاق، لن يفرض عليك دفع أية فوائد. وكقاعدة أساسية، كلما  تأخرت في السداد زاد مقدار المبلغ المستحق. فور وصولك حد الاقتراض المحدد، لن يكون  بوسعك استخدام بطاقتك الائتمانية حتى تقوم بتسديد بعض المستحقات.
هناك عدة أصناف للبطاقات  الائتمانية التي يمكنك اقتنائها، والتي تختلف من حيث المزايا وحد الائتمان ومعدلات   الفائدة. وعادة ما تقدم البطاقات المتميزة  مثل البطاقات الفضية والذهبية والبلاتينيوم حداً ائتمانياً أعلى وأسعار فائدة  أقل.   
تختلف مزايا البطاقات  الائتمانية لدى كل مصرف عن الآخر. ليست هناك قواعد موحدة تنطبق على تلك البطاقات،  لذا عليك أن تحرص على فهم المزايا التي يمكنك أن تتمتع بها تماماً قبل التقدم  للحصول على فئة البطاقة التي ترغب بها. 
تستخدم بطاقات التسوق  عبر الإنترنت لغرض واحد فقط، وبذلك تتيح إمكانية إبقاء المعلومات الشخصية المتعلقة  برصيد حسابك المصرفي الأساسي آمنة. علاوة على ذلك، تقدم العديد من المصارف بطاقات  تسوق عبر الإنترنت بمزايا أمنية عالية المستوى لحمايتك من التعرض للسرقة من قبل  المتسللين.

إرشادات استخدام  البطاقات الائتمانية

  • احرص على تعقب كشف حساب بطاقتك الائتمانية شهرياً.
  • حاول أن تقوم بتسديد كامل قيمة الحساب المعلق على  بطاقتك الائتمانية لتجنب تراكم الفائدة.
  • حاول أن تشتري السلع التي يمكنك القيام بتسديد  ثمنها، وإن لم تكون متأكداً من قدرتك على ذلك فامتنع عن شرائها.